قيادات حكومة الإمارات

أنتقل للمحتوى الرئيسي

برنامج قيادات حكومة الإمارات

تعمل وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل عبر إدارة برنامج قيادات حكومة الإمارات على ضمان التدفق المستمر للقيادات على مختلف مستوياتها، لتمكين الحكومة من تحقيق الأهداف الرئيسية لرؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071.

برنامج اتحادي أطلقه في العام 2008 صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي بهدف تأسيس قاعدة بيانات لأفضل الكوادر الوطنية في الدولة، يعنى البرنامج بإعداد وتطوير الكفاءات الوطنية وتأهيل نخبة من القيادات القادرة على مواكبة توجهات حكومة دولة الإمارات.


الرؤية

اكتشاف وتطوير قادة التغير القادرين على قيادة وريادة وابتكار مستقبل الإمارات والعالم


مميزات البرنامج

إن ما يميز برنامج قيادات حكومة الإمارات كونه منصة متكاملة تعمل على جميع المستويات في الجهات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص، حيث يتم من خلالها عقد ورش تعليمية للقيادات من المؤسسات المختلفة في الدولة، وبرامج الإرشاد القيادي الشخصي للمشاركين، وبناء علاقات استراتيجية مع مراكز تطوير القيادات والإدارة الحكومية، بالإضافة إلى المساهمة في بناء القدرات التخصصية من خلال تدريب الجهات الحكومية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتقديم الاستشارة للحكومة فيما يتعلق بتطوير القيادات الحكومية، وتوفير متحدثين عالميين في مواضيع مختارة تهم الحكومة.

  • تطوير القيادات الوطنية لصناعة مستقبل الإمارات
  • تعزيز التواصل بين القيادات من مختلف المستويات لتبادل الخبرات والتجارب
  • تعزيز أهداف البرنامج التي تسعى إلى تحفيز أسباب نقل المعرفة بين القيادات
  • إنشاء مرجعاً عالمياً في مجال إعداد أفضل قادة المستقبل

نموذج الإمارات للقيادة الحكومية

يمثل النموذج الجيل الثاني من قائد القرن 21 الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2015 حيث يقوم على 3 محاور تتمثل في الروح القيادية، والنظرة المستقبلية، والإنجاز والتأثير. يهدف النموذج إلى تعزيز جهود حكومة دولة الإمارات لمواكبة التوجهات العالمية في العمل الحكومي واستباق المتغيرات المستقبلية لتحقيق أهداف "مئوية الإمارات 2071".


التدريب والتعليم

خلال عشرة أعوام، شهد البرنامج تحولات واسعة في الفرص التعليمية والتدريبية التي يتيحها، فمن أنماط البرامج التقليدية التي تنحسر في الصف الدراسي، نقلت إدارة البرنامج التجربة التعليمية نحو فضاءات أوسع تتمثل في الزيارات الميدانية والورش التدريبية والندوات والرحلات إلى خارج البلاد للوقوف على تجارب مؤسسات رائدة.


فئات المنتسبين

شهد البرنامج توسعاً كبيراً في أعداد وفئات المنتسبين، حيث بات البرنامج اليوم يتيح برامج وأنشطة تناسب كافة المراحل المهنية للقيادات، حيث يعكس البرنامج إيمان القيادة الحكيمة.


مهام ومسؤوليات برنامج قيادات حكومة الإمارات

تتمثل المهام المخولة ببرنامج قيادات حكومة الإمارات في إدارة وتنظيم برامج تطوير الكفاءات الوطنية حيث يستهدف البرنامج مستويات قيادية مختلفة عبر أربعة برامج فرعية موزعة حسب المستويات الوظيفية في الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص


التطوير المستمر
  • ممارسات من الإمارات
  • رحلة معرفة
  • حوارات القيادة الحكومية
  • رحلة في كتاب

الموارد التي توفرها البرنامج