التميز الحكومي

أنتقل للمحتوى الرئيسي

التميز الحكومي

تقوم وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بتمكين الجهات الحكومية من التميز في أدائها وتطوير القدرات القيادية في الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية، إلى جانب اقتراح الأفكار وتصميم المبادرات الإبداعية وتعزيز الدور الريادي لمكانة دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعمل وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل عن طريق ”برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي‟ على تحقيق الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ونائبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، والتي تتمثل بتمكين القطاع الحكومي بالدولة من التفوق في أنظمته وأدائه وخدماته ونتائجه. يحقق البرنامج رؤيته بتطبيق الرسالة التي أُطلق من أجلها، من خلال تطبيق نموذج عالمي للتميز، وإطلاق مجموعة متنوعة ومستمرة من المبادرات التطويرية بما يعزز ثقافة الإبداع والولاء والتميز لدى كافة موظفي القطاع الحكومي. كما يسعى البرنامج لأن يكون عنواناً للتميز والإبداع والتطور، وبما يحقق رسالة "حكومة التميز" في توفير البيئة الاستثمارية المحفزة وبما يساهم في استدامة التنمية والازدهار.


منظومة التميز الحكومي

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، منظومة التميز الحكومي التي تُعد الأولى من نوعها على مستوى العالم والأرفع على مستوى الدولة، والتي صُممت لتمكين الجهات الحكومية من تحقيق الرفاهية والسعادة للمواطنين، وتحقيق متطلباتهم وتوقعاتهم في الحصول على خدمات حكومية بمستوى سبع نجوم وبأعلى درجات الكفاءة والفعالية، ودعم التوجهات الحكومية في مجال الابتكار بما يحقق للدولة ميزة تنافسية ومكانة رائدة. يتم تقييم الجهات الاتحادية ضمن فئات جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز حسب محاور ومعايير منظومة التميز الحكومي، والتي تهدف إلى تعزيز دور المؤسسات الحكومية الاتحادية في خدمة جميع فئات المجتمع. تنقسم تلك المحاور إلى: محور تحقيق الرؤية والذي تندرج تحته معايير الأجندة الوطنية والمهام الرئيسية وخدمات سبع نجوم وأخيرا معيار الحكومة الذكية. أما المحو الثاني فهو الابتكار ويندرج تحته معياري استشراف المستقبل وإدارة الابتكار. أما عن المحور الأخير فهو الممكنات، متضمنا محوري إدارة الموارد والممتلكات والحوكمة.

الموارد التي توفرها الوزارة