الابتكار الحكومي

أنتقل للمحتوى الرئيسي

الابتكار الحكومي

تقوم وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بالعمل على تطوير منظومة متكاملة للابتكار في القطاع الحكومي من خلال الابتكار في مجالات السياسات، والخدمات الحكومية، والعمليات والإجراءات الحكومية بما يعزز من تنافسية الدولة في القطاع الحكومي، ويعمل على تحويل الابتكار الحكومي لعمل مؤسسي منظم ضمن حكومة دولة الإمارات.

الاستراتيجية الوطنية للابتكار

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع المقبلة. وتتضمن الاستراتيجية، التي تعمل ضمن أربعة مسارات متوازية، 30 مبادرة وطنية للتنفيذ خلال السنوات الثلاث المقبلة، كمرحلة أولى تشمل مجموعة من التشريعات الجديدة، ودعم حاضنات الابتكار، وبناء القدرات الوطنية المتخصصة، ومجموعة محفزات للقطاع الخاص، وبناء الشراكات العالمية البحثية، وتغيير منظومة العمل الحكومي نحو مزيد من الابتكار، وتحفيز الابتكار في سبعة قطاعات وطنية رئيسة هي: الطاقة المتجددة، والنقل، والصحة، والتعليم، والتكنولوجيا، والمياه، والفضاء.

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي

يقدم المركز خدماته للمؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية عبر تنظيم مختبرات الابتكار الحكومية لتطوير الخدمات وتطوير الحلول للتحديات وذلك بالتعاون مع أشهر الجامعات العالمية، بالإضافة لتدريب الكوادر وطنية وبناء قدراتها في مجال الابتكار الحكومي وتوفير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة المؤسسات الحكومية على الابتكار.

مختبر الابتكار الحكومي

أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي "مختبر الإبتكار الحكومي" لمناقشة الأفكار الواردة عبر العصف الذهني الإماراتي مع المختصين والمسؤولين وأهل الميدان وتطوير حلول فورية للكثير من التحديات التي تواجه بعض القطاعات مثل التعليمي والصحي والشؤون الاجتماعية وغيرها من خلال استخدام أنماط غير تقليدية لتوليد حلول مبتكرة. وتتضمن مختبرات الإبتكار الحكومي ورش عمل متخصصة تناقش الوضع الحالي لأي تحد ضمن أرقامه الصحيحة ومعطياته الدقيقة، ثم تبدأ بجلسات للعصف الذهني تشمل تطوير أفكار وحلول إبداعية، حيث يستخدم المختبر بالاتفاق مع أهل الميدان والموظفين وصياغتها كخطط نهائية قابلة للتطبيق، بحيث تكون مخرجات مختبر الإبداع الحكومي النهائية حلولاً واقعية قابلة للتطبيق ومتفقاً عليها بين كافة الأطراف المعنية بالتنفيذ، كما يمكن أن يستمر المختبر لعدة أيام إلى أن يتم الاتفاق بشكل كامل على الحلول وتوزيع الأدوار والمسؤوليات للبدء بتنفيذها فوراً، بما يعزز سرعة استجابة الحكومة لأية متغيرات وسرعة تعاملها مع أية تحديات ميدانية جديدة دون انتظار الدورة الكاملة لتطوير الخطط الاستراتيجية والتشغيلية والتي تأخذ وقتاً طويلاً للتعامل مع التحديات الآنية. تك تدشين أول مختبر ابتكار حكومي في خلوة مجلس الوزراء في جزيرة صير بني ياس على مدى يومين في ديسمبر 2013 لمناقشة تطوير قطاعي التعليم والصحة. اتخذت هذه الجلسات أسلوب العصف الذهني بين الوزراء وعدد من المسؤولين والمعنيين في القطاعين، وبمشاركة مجتمعية كبيرة شخصية للجمهور وعبر وسائل التواصل الاجتماعي نتج عنها أكثر من 70 ألف فكرة أدت إلى اعتماد 25 سياسة حكومية.

أسبوع الإمارات للابتكار

هو مهرجان فريد من نوعه عالمياً يحتفل بالابتكار خلال أسبوع كامل على مستوى الدولة يقام سنوياً خلال شهر نوفمبر ويتضمن أكثر من 100 نشاط رئيسي وفرعي في كل إمارة حول الدولة. يجذب المهرجان ويحفز الحكومات الاتحادية والمحلية والمؤسسات التعليمية وكبرى شركات القطاع الخاص والشركاء العالميين على عرض مبادراتهم المبتكرة التي تم تطويرها وتنفيذها كما يستهدف كافة فئات المجتمع في دولة الامارات من الطلاب والشباب وموظفي الحكومة والمواطنين والمقيمين والزوار.

الامارات تبتكر

هي منصة متكاملة توثق كافة محاور وأنشطة وانجازات بيئة الابتكار في دولة الامارات على كافة المستويات وفي كافة القطاعات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاعات الخاصة والمجتمعية والفردية والطلابية. كما توفر المنصة المعلومات والبيانات والأدوات والمراجع الخاصة بالابتكار في الدولة. بالإضافة الى ذلك تلعب المنصة دورا تفاعليا هاما في اشراك ودمج الجمهور في الدولة في بيئة الابتكار وبناء وتوثيق قاعدة الابتكار لها.